ما هو برنامج نسخة خريف 2022 لمهرجان الحصاد مراكش؟

ستجدون برنامج المهرجان على صفحة الأحداث بهذا الموقع. تذكروا أن مهرجان الحصاد مراكش هو تجربة دينامية: سنعلن عن أعضاء، وأحداث، وشركاء جدد طيلة الأيام الستة عشر التي سينظم خلالها المهرجان، من 15 إلى 31 أكتوبر، على وسائل التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني للمهرجان. ندعو المشاركين في الأحداث إلى الانضمام كأعضاء في مهرجان الحصاد مراكش ومشاركة معلوماتهم على الصفحة. سنعيد تنظيم المطاعم المؤقتة، وقوائم التذوق، وورشات العمل بناء على طلب المشاركين. وسينتج عن المشاركة والتفاعل المستمر أفكارا جديدة للأحداث التي يمكن تنظيمها تلقائيا. تابعونا على @harvestmarrakech على فيسبوك و@harvest_marrakech على إنستغرام لتبقوا على اطلاع تام.

أين تقام نسخة الخريف من مهرجان الحصاد مراكش؟

سينظم مهرجان الحصاد مراكش في عدة مواقع كالمعارض الفنية، والفنادق، والمطاعم، ومتاجر البيع بالتجزئة، وعدة أماكن أخرى. يرجى الرجوع إلى الخريطة الموجودة على هذا الموقع للحصول على معلومات إضافية: ستجدون عدة شركاء في مراكش، مع أيقونات ملونة مختلفة تمثل الأنشطة، والفنون والثقافة، وفن الطبخ، وأماكن التسوق.

أين يمكنني شراء مستحضرات التجميل، والمنتجات الحرفية، ومنتجات الطهي المحلية خلال المهرجان؟

يتمثل أحد أهداف مهرجان الحصاد في تعزيز شراء مستحضرات التجميل، والمنتجات الحرفية، ومنتجات الطهي المحلية واستخدامها، بالإضافة إلى السلع والخدمات الأخرى، التي تعزز سبل العيش مع تشجيع أساليب الحياة الصحية. يمكنكم شراء هذه المنتجات في متجر أطلقه مؤخرا أحد شركائنا، الجمعية المغربية للتنوع البيولوجي والتنمية البشرية، قرب مقهى ماليزيا. إن كنتم ترغبون شراء هذه المنتجات مباشرة من التعاونيات القروية والمنتجين المحليين الآخرين، تابعونا على @harvestmarrakech على فايسبوك و@harvest_marrakechعلى إنستغرام لمعرفة بموعد تنظيم سوق مواد الأطلس الكبير الغذائية.

ما هي أهداف مهرجان الحصاد؟

يشجع مهرجان الحصاد تبادل السلع والخدمات بين الأشخاص الملتزمين بإنتاج مستحضرات التجميل، والمنتجات الحرفية، ومنتجات الطبخ المستدامة واستهلاكها. ويسعى كذلك إلى الربط بين المناظر الطبيعية الثقافية القروية والمناطق الحضرية، وتعزيز سبل العيش مع تشجيع أساليب الحياة الصحية. إضافة إلى ذلك، يشكل مهرجان الحصاد منصة لاستكشاف تحديات وفرص الانتقال إلى عالم أكثر إنصافا، وعدلا، وتجديدا عبر اتخاذ إجراءات على المستوى المحلي. فهو مهرجان يعمل على دعم مجتمع يقوم ببناء اقتصاد أخضر ناشئ يعزز النواتج منخفضة الكربون، وكفاءة استخدام الموارد، والإدماج الاجتماعي.

ما هي الفرص التي سيخلقها مهرجان الحصاد؟

يحفز مهرجان الحصاد عدة شركاء من مختلف القطاعات على مواصلة جهودهم من أجل (1) تقديم معلومات للعموم عن المنتجات المحلية الصديقة للتنوع البيولوجي، والتي تدعم سبل عيش المجتمعات المحلية؛ (2) دعم الجهود المؤسسية الرامية إلى إنشاء رخص للمنتجات الإقليمية الفريدة التي تدعم سبل العيش المحلية وتوسيمها؛ (3) إنشاء سوق إلكتروني لترويج السلع والخدمات الناشئة عن الموارد البيولوجية المتداولة بشكل عادل، والآمنة، والتي يتم جنيها على نحو مستدام؛ (4) مساعدة الجمعيات والتعاونيات على البيع المباشر للمنتجات التجميلية، والحرفية، ومنتجات الطبخ التي تنتجها، لتعود بالفائدة على كل من المنتجين والمستهلكين؛ (5) تنظيم جولات سياحية زراعية، ومطبخية، وإيكولوجية تشجع الزيارات الجماعية الصغيرة، وتتيح للمجتمعات المحلية فرصة تمثيل تنوعها الثقافي البيولوجي، وتحقق منافع مباشرة للأشخاص الذين يشرفون على الزراعة التجديدية، والإيكولوجيا، والاقتصاد؛ (6) خلق فرص التدريب والتعليم من أجل نشر الوعي وبناء مهارات تربية النحل، والزراعة العضوية، وتطوير المنتجات، والتسويق، وعناصر الاقتصاد الإقليمي الحيوي الأخرى.

هل أحتاج لشراء تذاكر لحضور المهرجان؟

لا تحتاجون أي تذكرة لحضور مهرجان الحصاد مراكش. يمكنكم التواصل مع شركائنا للتحقق من أسعار الوجبات، والمنتجات، والجولات، وورشات العمل، والخدمات الأخرى التي يقدمونها. ستكون بعض الأحداث – مثل الحفلات الموسيقية، والمعارض، وعروض الأفلام، والموائد المستديرة، وقوائم التذوق – مجانية ومفتوحة للجميع.

هل يمكن للأطفال حضور فعاليات المهرجان؟

يمكن للأشخاص من جميع الفئات العمرية حضور المهرجان. إن المهرجان فرصة ممتازة للجميع لاكتشاف أطباق، وأفكار، وابتكارات جديدة. تجدر الإشارة إلى أن بعض الشركاء، وخاصة المعارض والمطاعم، قد يكون لديهم شروط تمنع دخول الأطفال، خاصة إذا كانوا غير مصحوبين بآبائهم.

كيف أُصبح عضوا في مجموعة مهرجان الحصاد مراكش؟

يلعب أعضاء مجموعة مهرجان الحصاد مراكش دورا مهما في نجاح هذا الحدث. فَهُم يتبنون فكرة الانتقال إلى عالم أكثر إنصافا، وعدلا، وتجديدا عبر اتخاذ إجراءات على المستوى المحلي. يتواصل هؤلاء الأعضاء مع الشركاء المحتملين، ويشجعونهم على الانضمام إلى المهرجان. ويشاركون كذلك أي خبر جديد حول المهرجان والأحداث المنظمة مع زملائهم وأصدقائهم. كما يشاركون في معارض المهرجان، المطاعم المؤقتة، والموائد المستديرة، وورشات العمل، ويحضرون أصدقائهم. إذا كنت ترغب في أن تصبح عضوا من مجموعتنا، المرجو إرسال نص قصير (50-100 كلمة) إلى بريدنا الإلكتروني: info@marrakechfestivals.org – باللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية – تعرف فيه عن نفسك وتعبر فيه عن المجهودات التي تبذلها في مجال إيكولوجيا الزراعة أو التنوع البيولوجي أو الثقافة أو فن الطبخ أو إدارة المناظر الطبيعية في جهة مراكش-آسفي.

من هم الشركاء بمهرجان الحصاد مراكش؟

المرجو الاطلاع على صفحة الشركاء لمعرفة شركائنا المكونين من: معارض فنية، ومقاهي، وممونين، ومعاهد ثقافية، ومساحات العمل المشتركة، ومحلات بيع الأطعمة المستوردة والجاهزة، والمؤسسات، والفنادق، والحاضنات، والمطاعم، وتجار التجزئة، والرياض. يلتزم جميع الشركاء بتوفير عروض خاصة – طبق أو قائمة طعام جديدة أو معرض أو عرض أفلام أو سوق أو مطعم مؤقت أو منتوج أو مائدة مستديرة – لتوعية العموم حول السلع والخدمات المحلية. لا يدفع الشركاء أي رسوم رعاية، ولا يتلقون أي تعويض مادي لمشاركتهم، ولا نتوقع منهم تقديم خصومات للزبائن. لجميع الشركاء هدف مشترك يتمثل في توليد اقتصاد محلي حيوي قائم على التبادل العادل، والأخلاقي، والإيكولوجي لتحقيق المصلحة العامة. سينظم المزيد من الشركاء إلى مهرجان الحصاد مراكش خلال وبعد كل نسخة.

هل يمكننا الانضمام لمهرجان الحصاد مراكش كشركاء جدد؟

نعم، يمكن لأي مؤسسة تساهم في الانتقال إلى عالم أكثر إنصافا، وعدلا، وتجديدا عبر اتخاذ إجراءات محلية أن تصبح شريكا. ويشمل ذلك المعارض الفنية، والمقاهي، والممونين، والمعاهد الثقافية، ومساحات العمل المشتركة، ومحلات بيع الأطعمة المستوردة والجاهزة، والمؤسسات، والفنادق، والحاضنات، والمطاعم، وتجار التجزئة، والرياض. يطلق شركاؤنا خلال كل نسخة من مهرجان الحصاد مراكش حدثا مميزا وفريدا من نوعه للاحتفال بإيكولوجيا الزراعة المحلية أو التنوع البيولوجي أو الثقافة أو فن الطبخ عبر استخدام منتجات الطبخ، والمنتجات الحرفية، ومستحضرات التجميل المحلية فيما يقدمونه للعموم. يعلن الشركاء عن مشاركتهم في المهرجان عبر وسائل التواصل الاجتماعي وإعلام شبكة زبائنهم، وذلك لجذب الانتباه إلى ما سيقدمونه خلال المهرجان، بالإضافة إلى هدف المهرجان الأوسع المتمثل في ضمان تحقيق المصلحة العامة عبر اقتصادنا المحلي ونظامنا الغذائي. إن كنتم ترغبون في اقتراح شريك جديد، المرجو إرسال طلبكم إلى info@marrakechfestivals.org

كيف يمكن للصحفيين المشاركة في مهرجان الحصاد مراكش؟

نرحب بالصحفيين الراغبين في معرفة المزيد عن مهرجان الحصاد مراكش ونشر الوعي بأنشطته، وأهدافه، وشركائه. سنشارك الطلبات المرسلة إلى بريدنا الإلكتروني info@marrakechfestivals.org مع فريق التواصل لترتيب زيارات للتعاونيات المحلية، ومقابلات مع أعضاء مجموعة مهرجان الحصاد، وجولات في المؤسسات الشريكة بمراكش.

من ينظم مهرجان الحصاد مراكش؟

تنظم مجموعة من الأفراد المتحمسين والمهتمين مهرجان الحصاد. يمكنكم إيجاد معلومات إضافية عنهم على صفحة “مجموعتنا” وعن الدور الذي يلعبونه في الانتقال إلى عالم أكثر إنصافا، وعدلا، وتجديدا عبر اتخاذ إجراءات على المستوى المحلي. طورت منظمة التنوع الشامل، وهي منظمة دولية غير ربحية، فكرة مهرجان الحصاد وعملت مع الجمعية المغربية للتنوع البيولوجي والتنمية البشرية، وهي منظمة مغربية غير حكومية، والعديد من الشركاء الآخرين لتطوير عناصر محددة من النسخة خريف 2021 الافتتاحية من مهرجان الحصاد مراكش.

من يمول مهرجان الحصاد؟

ينظم مهرجان الحصاد مراكش دون رعاية مالية أو ملكية أي هيئة أو فرد. يدعم كل عضو وشريك نفسه، وكل منهم مسؤول عن مشاركته في الاحتفال. يعتمد نجاح مهرجان الحصاد على عشرات المؤسسات والمتطوعين الذين يقدمون الدعم العيني. وقد قدمت مؤسستان تمويلا أوليا لتغطية التكاليف الأساسية للتواصل، وتصميم، وتنظيم مهرجان الحصاد، خاصة نسخته الافتتاحية في خريف 2021، وهما: مبادرة داروين، وهي خطة منح حكومية بريطانية تساعد على حماية التنوع البيولوجي والبيئة الطبيعية عبر مشاريع محلية في جميع أنحاء العالم، ومؤسسة مافا بسويسرا، والتي تدعم الحفظ لفائدة الناس والطبيعة.

ما هو الهاشتاج الذي يجب أن أستخدم عندما أنشر منشورا حول مهرجان الحصاد؟

الهاشتاج الذي نستخدمه هو harvestfestival#. لا تترددوا في استخدام أي هاشتاج آخر. لا تنسوا الإشارة إلى أفراد المجتمع، والأحداث، والشركاء الذين يلهمونكم في منشوراتكم أثناء مشاركتكم في المهرجان والتفاعل مع الآخرين.

متى يبدأ موسم الحصاد في جهة مراكش-آسفي؟

يستمر جني المحاصيل طوال السنة كما هو الحال خلال مهرجان الحصاد. ويرتبط التقويم الزراعي بمناخ البحر الأبيض المتوسط الممتاز في هذه المنطقة من المغرب، والذي يتميز بفصل شتاء معتدل ورطب، وصيف حار وجاف. تُقطف الفواكه الحمضية من أواخر الشتاء إلى الربيع وبداية الصيف، ويتم جمع الزيتون في الخريف، وتنموا مختلف الخضار على مدار السنة، ويتميز كل نوع من الحبوب – الشعير، والذرة، وإيلان والقمح – بموسم حصاد خاص.

هل لمهرجان الحصاد بداية ونهاية؟

يستمر مهرجان الحصاد على طول السنة ويركز على إيكولوجيا الزراعة، والتنوع البيولوجي، والثقافة، وفن الطبخ، والمناظر الطبيعية. ويعود أصوله إلى بروز الثقافة منذ مئات آلاف السنين، وبداية الزراعة منذ أكثر من عشرة آلاف سنة. سيستمر المهرجان مادام الناس ينمون قدراتهم ويزرعون أراضيهم. ينضم مهرجان الحصاد مراكش ضمن ثلاث نسخ أساسية كل سنة: تتمحور نسخة الخريف، من 15 إلى 31 أكتوبر، حول يوم الأغذية العالمي (16 أكتوبر)؛ وتنضم أحداث نسخة الربيع، من 15 إلى 31 ماي، حول اليوم الدولي للتنوع البيولوجي (22 ماي)؛ وعند رأس السنة الأمازيغية (ناير)، من 12 إلى 14 يناير، للاحتفال باليوم الأول من التقويم الزراعي الأمازيغي.

ما هو سوق منتجات الأطلس الكبير؟

تُنتج تعاونيات جهة الأطلس الكبير عدد كبيرا من المنتجات المحلية ذات جودة معتمدة، إلا أنهم يواجهون مجموعة من الصعوبات في تسويق منتجاتهم وبيعها. تم إنشاء سوق منتجات الأطلس الكبير من أجل التصدي لهذه المشكلة، حيث نظمت النسخة الأولى في ماي 2021 لمساعدة التعاونيات المحلية في تسويق منتجاتهم بالمناطق الحضرية ومعرفة طرق توسيع شبكة زبائنهم خلال جائحة كوفيد 19 وبعدها.

وبعد النجاح الذي عرفته النسخة الأولى، تنظم الجمعية المغربية للتنوع البيولوجي والتنمية البشرية بشراكة مع منظمة التنوع الشامل سوق منتجات الأطلس الكبير كجزء من مهرجان الحصاد لترويج المنتجات المحلية الصديقة للتنوع البيولوجي وتذكير العموم بأهمية معرفة مصدر المنتجات التي يستعملونها وطريقة إنتاجها، وإعدادها، وتوزيعها. ابقوا على اطلاع على موقعنا وصفحاتنا على وسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة موعد ومكان تنظيم سوق منتجات الأطلس الكبير.

يعرض سوق منتجات الأطلس الكبير مجموعة متنوعة من منتجات تعاونيات الأطلس الكبير ذات جودة عالية بأثمنة مناسبة للمستهلكين بمراكش. نأمل أن هذه المبادرة ستمهد نقاش ينشر الوعي حول الاختيارات الغذائية الواعية لصحة جيدة، بالإضافة إلى إمكانية استعمال منتجات التعاونيات المحلية كبديل للمنتجات غير الصحية والمصنعة.

أين يمكنني شراء منتجات الأطلس الكبير؟

يمكنكم شراء مختلف المنتجات من عدة تعاونيات بجهات الحوز، وأزيلال، ودمنات في سوق منتجات الأطلس الكبير المنظم على طول السنة.

نقوم بعرض منتجات عدة تعاونيات بالأطلس الكبير مُنتجة لمنتجات متنوعة ومتحمسة للمشاركة في سوق منتجات الأطلس الكبير ومهرجان الحصاد مراكش. وقد وُضعت مجموعة من المعايير لتقييم التعاونيات، ويسرنا أن نبلغكم بأن جميع التعاونيات تستوفي لقانون التعاونيات المغربي “القانون رقم 112-12”. كما أنها تشارك في الممارسات التقليدية لاستخدام الأراضي وأساليب الإنتاج التي تعزز التنوع البيولوجي. ويساهم عملهم أيضا في خلق فرص عمل ومبادرات شاملة لمجتمعاتهم.

Harvest Festival – Marrakech

Tincidunt id aliquet risus feugiat, inante metus dictum at tempor usis nans.